الثلاثاء، 21 ديسمبر، 2010

مواصفات السيارة الملائمة للشارع المصري.. مشاركة مجتهدة

يرى البعض أنه في حالة ازدهار سوق السيارات في مصر؛ يمكن أن تصبح مصر متحكمة في مواصفات السيارات التي تدخل إلى أراضيها مثل الخليج. فالشركات تقوم بعمل سيارات مكتوب عليها مواصفات خليجية لتتناسب مع طبيعتها. فلو تحقق هذا الحلم بأن تضع مصر مواصفات خاصه تشترط علي السيارات التي تجوب أراضيها؛ تكون هذه المواصفات كما يلي:
1. استبدال أكصدامات السيارات الفايبر بمواسير من الصلب، وتصنيع جسم السيارة نفسه من الصلب عالي المقاومة حتى تخرج السيارات من الحوادث بدون أضرار.
2. استبدال إشارات الدوران الصفراء بذراع آلى يشبه الذارع الآدمى يخرج من الشباك لتنبيه الآخرين إلى الرغبة فى الالتفاف.
3. تركيب بريمة بمقدمة كل سيارة يستطيع بها قائد السيارة ثقب السيارات التي تزاحمه وتفريغ مكان لسيارته.
4. استبدال الكلاكس بشتامة كهربائية تكون مزودة بذاكرة تتسع لـ 32 شتيمة على الأقل، يمكن إطلاق كل منها بضغطة على الزر الخاص بها في تابلوه السيارة، على أن يمكن إعادة برمجتها بشتائم جديدة. هذا سيؤدي بالطبع إلى رواج سوق جديدة لأحدث الشتائم، ونشاهد محلات مكتوب عليها: أحدث رنات المحمول وأحدث شتائم السيارات.
5. تركيب سماعات الكاسيت خارج السيارة حتى يستطيع قائد السيارة ازعاج الآخرين لأقصى درجة دون أن تتأذى أذناه.
6. تركيب أعمدة هيدروليكية لكل سيارة يستطيع بها قائد السيارة رفعها وركنها فوق سيارة أخرى بدلا من الانتظار صف ثان.
7. عمل مكان للوحة ذات خلفية مضيئة فى خلفية السيارة ليستخدمها السائق فى كتابة ما يرغب فيه على سيارته من عبارات درء الحسد، أو وضع صور وخلافه.
8. تزويدالسيارات بجنازير حديدية بدلا من العجلات للتعامل مع مطبات مصر.
9. تزويد السيارات بمصابيح ليزر بجوار المصابيح الأمامية ليستطيع سائق كل سيارة إصابة سائق السيارة المقابلة بالعمى لكي يطفئ النور المبهر.
10. استبدال زجاج السيارات بزجاج مسلح لا ينكسر تحت وطأة الأشياء العجيبة التي تلقى على السيارات من طوب وخلافه.
11.  إضافة مرتبة مريحة إلى كبوت السيارة والشنطة الخلفية؛ لكي يتمكن طلبة المدارس والشباب المتحابين من الجلوس على السيارات براحتهم دون إصابتها بأضرار!
12. تطوير جهاز إنذار السيارة بحيث لا ينطلق فقط إذا تم فتح السيارة عنوة، ولكن ينطلق أيضا إذا سرقت المساحات أو باكتات السيارة أو علامات السيارة الأمامية والخلفية أو إشارات الالتفاف.
13. تعديل محركات السيارات لتعمل ليس فقط مع البنزين 90 المستخدم فى مصر بدلا من البنزين 95 المستخدم فى كل العالم، ولكن أيضا لتعمل بمياه الطورشي ومياه الصرف الصحي ومياه غسيل السيارات؛ وكل الإضافات القيمة التي تضيفها محطات البنزين في بلدنا المحروسة إلى الوقود.
14. إضافة سلالم جانبية للسيارات ليتمكن أرباب الأسر كبيرة العدد من إركاب أفراد أسرهم على جانبى السيارة، وخاصة فى المصايف،بدلا من وضعهم على الكبوت، مع إضافة عدد كاف من أحزمة الأمان على السلالم حتى يتحقق عنصر الأمان فى السيارة.
15. استخدام دهانات الجليز غير القابلة للخدش والمستخدمة لتلوين السيراميك فى دهان جسم السيارة الخارجي؛ حتى لا تتحول السيارات إلى معارض فنية لأعمال طلبة المدارس من حملة المفكات.
16. تزويد سيارات النقل بجهاز قيادة آلية يعمل تلقائيا إذا نام السائق أو انسطل، ويشترط في الجهاز أن يقوم بقيادة السيارة حتى يركنها بهدوء أمام أقرب غرزة بدون إقلاق راحة السائق.
18. إلغاء كل ما هو إلكتروني فى السيارات وكل قطع الغيار التى لا يمكن خراطة مثلها، أو لا يمكن تفكيكها؛ وذلك حتى يستطيع "الواد بلية" التعامل مع السيارة.
19. كل السيارات المصدرة إلى مصر يجب أن تكون من الفابريكة راشة دواخل.. حتى لا تفقد السيارة قيمتها بعد أول حادثة.
بهذا - فقط - تتحقق فعلا مقولة: سيارة مناسبة لطبيعة الأراضي المصرية،،
مشاركة من الزميل: أحمد عبده..